Monday, November 3, 2014

فلسفة التدريس

بقلم: ابراهيم طلعت البياتي


يعرف التدريس بالعمل الذي يقع على عاتق المعلم  لمساعدة طلبته في التعلم. ويعلم المعلمون طلبتهم كل شيء في الحياة. وتسلط فلسفة التدريس الضوء على كيفية جعل الطالب ان يجتهد ويحب فكرة البحث عن العلم والمعرفة. ويلعب اسلوب التدريس دورأ اساسيا في الكشف عن قدرات الطلبة الكامنة. وبمعنى اخر, عندما يدرس المعلمون طلبتهم على نحو ودي فسوف يبدأ الطلبة بالاعجاب بالمعلمين وبالمفردات الدراسية ايضأ. وبعدئذ يصبح الطلبة اكثر ابداعا في طرح الافكار والرؤى الفريدة من نوعها. ويعد الحديث عن تعليم اللغة الانجليزية بالموضوع الشيق نظرأ لمميزاتها الفريدة واهميتها العالمية. وتعرف اللغة الانجليزية افضل طريقة تواصل يلجأ اليها الكثير من الناس في العالم. ونتيجة لذلك, يجب تطوير طرائق تدريس اللغة الانجليزية بكل ما تحمل الكلمة من معنى نظرأ لفوائدها التي لايمكن الاستغناء عنها. فعلى شعوب الارض جميعا ان يعرفوا الكثير عن المواضيع المتعلقة باللغة الانجليزية. وتوجد اربعة فروع في تعليم اللغة الانجليزية مذكورة كما يأتي:
1-طرائق تدريس القرأة في اللغة الانجليزية
2- طرائق تدريس الكتابة في اللغة الانجليزية
3-طرائق تدريس المحادثة في اللغة الانجليزية
4- طرائق تدريس الاصغاء في اللغة الانجليزية



فعلى الطلبة تعلم الكثير من المفردات من مدرسهم الذي يقدم لهم القطع المدعومة بوسائل ايضاح مثل الصور. وتساعد هذه الطريقة الطلبة على نطق تلك المفردات وحفظها على ظهر قلب. ويستطيع المدرس المعني ان يشغل بعض الاقراص المدمجة او اشرطة الكاسيت لطلبته وذلك ليصغوا الى حوارات معينة وبعدها يبدأ بطرح الاسئلة على طلبته حيال ماسمعوه في تلك الحوارات. ويستطيع تحفيز طلبته في اجراء بعض الحوارات من خلال تقسيمهم الى مجموعات للمشاركة في الحوارات وتبادل الافكار. وبعدئذ, يصبح طلبته واثقين من انفسهم في تحدث اللغة الانجليزية جيدا. وتكترث جميع الجامعات في العالم الى تدريس اللغة الانجليزية كثيرأ. وبالنسبة للجامعات العراقية, فتوجد كليات التربية والاداب في كل جامعة في العراق وتوجد في تلك الكليات اقسام اللغة الانجليزية. 

  
  وتوجد طرائق تدريس مختلفة يتبعها الاساتذة في تدريس طلبتهم في الاقسام الانجليزية في تلك الكليات على مدار السنة الدراسية. وسوف يدرس طلبة الاقسام الانجليزية مواضيع مختلفة تتعلق بالانجليزية مثل: الانشاء, الاستيعاب, النحو, علم الدلالة, البراغماتغ, تحليل الخطاب, النحو المقارن.... الخ. وتدعم المفردات الدراسية المذكورة قدرات الطلبة في مجال اللغة تعلم اللغة الانجليزية. ويوجد قسم اخر يسمى بقسم الترجمة الى جانب قسم اللغة الانجليزية في كلية الاداب\ الجامعة المستنصرية. فيعنى هذا القسم بتدريس طلبته مجمل المفردات الدراسية التي ذكرناها انفا. ورغم ان قسم الترجمة يعلم الترجمة, فانه يكترث للغة الانجليزية وطريقة جعل طلبته استيعاب كل ما يتعلق بهذه اللغة الرائعة. وعلاوة على ذلك, فهو قسم يدعم المحادثة باللغة الانجليزية بين طلبته في موضوع يسمى المحادثة في المرحلة الثانية.       

No comments:

Post a Comment