Monday, November 3, 2014

الصبر في الحب

بقلم: ابراهيم طلعت ابراهيم


يعرف الحب على انه مشاعر عاطفية جياشة نحو شخص ما منجذبين له عاطفيا او جنسيا (OALD, 2008: 913). وهو اهم نشاط روحاني فريد من نوعه منح لبني البشر. والحب يصنع المعجزات لمن يؤمن بطبيعته. ولذلك, لاينصح بالاستهانة بمعنى الحب. 

واحيانا يصل الانسان الى مفترق طرق في حياته اذا يكون محتارا في اختيار الطريق المناسب ليكون بحالة جيدة. ولهذا عليه ان يفكر بهذا الارباك للمضي قدما في الطريق الصحيح للابد. ويسبب اتخاذ القرار السريع في الحب الم لايمكن احتماله مشاعر الانسان.

فعلى الانسان ان يكون جاهز تماما لمشاكل الحياة وظروفها التي قد تشهده حياته. فلذلك يأتي الصبر ,الذي يعرف بالقدرة على البقاء هادئأ وقبول التاخير في حدوث شيء ما او وقوع شيء مزعج دون التذمر(Ibid: 1110), بالحل المناسب في حل هذه المعضلة. وينبغي ان يكون العاشقين مثل المدافئ الكهربائية لأذابة الثلج الذي يحيط بقلوب احبائهم برقة.

 


ويجب ان لايكونوا كالمطرقة التي تكسر الجليد الذي يحيط حول قلوب احبائهم لان هذا الفعل يجرح من يعشقون. وبالنسبة للتشبيه الاول, فأنه يشير الى ان الصبر لايسبب اي مشكلة مع الحبيب فيما يعني التشبيه الثاني, ان العجلة تسبب معناة يصعب احصائها في العلاقة الغرامية بين الحبيبين. واذا اراد اي حبيب ولوج صحيح الى قلب عشيقه فعليه ان يتحلى بالصبر.  
المصادر
 Hornby, As. Oxford Advanced Learner's Dictionary. (2008).Oxford: Oxford University Press.  


No comments:

Post a Comment