Monday, January 23, 2017

بناء الطالب الجامعي يبدأ من الصف الدراسي


بناء الطالب الجامعي يبدأ من الصف الدراسي

بقلم المدرس المساعد ابراهيم طلعت ابراهيم

مقرر قسم الترجمة- كلية الآداب- الجامعة العراقية

 


تعد الجامعة مركز العلوم والمعارف والمكان الذي يساهم في بناء الامم والشعوب. ويعد الطالب الجامعي الركن الاساسي في العملية التعليمية ، ولذلك يبدى التدريسي الجامعي اهتماما كبيرا بالطالب من اجل الارتقاء بمستواه العلمي. ويعد الصف الدراسي المكان الذي يشهد عملية بلورة الطالب الجامعي من خلال عملية التعليم والتعلم التي تحدث فلا يبني الاستاذ الجامعي الطالب علميا في الصف الدراسي فقط بل يساهم في صقل افكاره وسلوكه ليصبح رصينا وتدور الكثير من الحوارات بين الاستاذ والطالب داخل القاعة الدراسية فلكل موضوع اهمية كبيرة في تكوين اللبنة الاساسية لعقله وهناك عوامل عديدة تعمل على بناء  شخصية الطالب الجامعي في الصف الدراسي وهي كما يلي:

 

*الاحترام: يعد الاحترام اساس التعامل بين الطلبة وبين الطالب والاستاذ ، فلابد للطلبة من اظهار احترامهم الكبير لأستاذهم مما يدفع الاستاذ الى ان يكون قادرا على التعامل معهم ومعاملتهم بروح ابوية.

 

*انجاز الواجبات الدراسية على اكمل وجه  : قد يشعر الطالب بالكسل عند السماع عن    الواجبات الدراسية  لكن الامر في غاية الاهمية لان تلك الفروض تساهم في تعزيز مهاراتهم الاكاديمية وقد يتبادر الى ذهن طالب ما..”ان الدخول الى الجامعة او الكلية قد جاء من اجل الحصول على الشهادة ليس الا”, وبعد التخرج  تظهر انعكاسات ذلك حيث يحاول البحث عن وظيفة فلا يجد عملا مناسبا بسبب تدني مستواه العلمي الذي حدث نتيجة لعدم اكتراثه للواجبات  التي منحها الاستاذ  له في الصف الدراسي او على صعيد المنهج الدراسي بشكل عام . فلذلك يجب على الطالب الاهتمام بالمادة العلمية الموجودة في ثنايا مقرره الدراسي كثيرا ليصل الى مبتغاه.

 

*التعاون مع الزملاء: يعد التعاون اهم سمة في عملية بناء الطالب الجامعي لانها ذات ابعاد اكاديمية واجتماعية وعملية جيدة. ولذلك السبب ينصح جميع الطلبة بالتعاون مع بعضهم البعض في مختلف المجالات الدراسية والاجتماعية والعلمية ، لان التعاون يعمل على ترسيخ اواصر الصداقة والاخوة بين الطلبة .

 

*الاخلاص في العمل: قد لايدرك طالب المرحلة الاولى مفهوم الاخلاص في العمل لذلك قد يقع في منزلقات خطيرة فالاخلاص اتقان العمل من خلال الابتعاد عن الزيف ، فعندما يكلف استاذ ما احد الطلبة القيام بشيء معين فعليه اتقان العمل دون التهاون في ذلك الامر ،  واذا نجح الطالب دراسيا وادرك النقاط التي ذكرت في اعلاه جيدا سيصبح طالبا يشار له بالبنان ويستطيع الاسهام في بناء مجتمعه على نحو صحيح.

 

اذن تبقى القاعة الدراسية هي الاساس الراسخ لبناء معارف الطالب العلمية وتساهم ايضا في بناء شخصيته ليكون عنصرا فاعلا في وسطه الاجتماعي وبالتالي فهو اللبنة الاولى في بناء بلده وترسيخ قيم مجتمعه العليا .

 

لمزيد من المعلومات, زوروا الرابط المذكور في ادناه:




 

 

 

 

No comments:

Post a Comment